•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~• السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته تتقدم أسرة موقع " بلغوا عني ولو آية " لجميع المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها بأسمى آيات التهاني و التبريكات ، بحلول عيد الأضحى المبارك ، أعاده الله علينا و عليكم بالخير و اليمن و البركات.
من احكام عيد الاضحى المبارك الاكل من الاضحية : كان الرسول صلى الله عليه وسلم - لايطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته . { زاد المعاد } الذهاب إلى مصلى العيد ما شيآ ان تيسر : والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلآ فيصلي في المسجد لفعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - .الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة : والذي رجحه المحققون من العلماءمثل شيخ الاسلام ابن تيميةأن صلاة العيد واجبة لقوله - تعالى -: (( فصل لربك وانحر )) ولاتسقط الابعذر والنساء يشهدن العيدمع المسلمين حتى الحيض والعواتق ، وتعتزل الحيض المصلى. مخالفة الطريق : يستحب لك أن تذهب الى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي - صلى الله عليه وسلم - . التهنئة بالعيد : لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ". وعَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا". فمن فَطَّرَ قوما في يوم عرفة فله عن كل صائم كفارة سنتين غير أجر الصيام (فيما نرجو الله)، انشرها واكسب أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة إن شاء الله، ويمكنكم تحميل ورقة مطبوعة بهذه الفائدة وتعليقها في المساجد والمكاتب والأماكن العامة لتحصيل الأجور العظيمة إن شاء الله، أخرجه الترمذي وقال : حسن . وابن ماجه وابن حبان والبيهقي فى شعب الإيمان . وأخرجه أيضًا : مسلم ، وأبو داود . الحديث الثاني: أخرجه أحمد ، والدارمي ، والترمذي وقال : حسن صحيح . وابن ماجه ، وابن حبان ، والبيهقي فى شعب الإيمان .
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِوالسُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
أيّها المسلمون، بدأت أسرابُ الحجيج بدأت تتوافد إلى البيت العتيق لأداءِ مناسك الرّكن الخامسِ من أركان الإسلام. إنهم يفِدون إليه بخطَى الطاعةِ والاستجابة لأمر الله - جل وعلا - لخليله إبراهيم - عليه السلام - بقوله: "وَأَذّن فِي النَّاسِ بِالْحَجّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلّ فَجّ عَميِقٍ" [الحج:37]. إنهم يفِدون إليه ليشهَدوا منافع لهم ويذكروا اسمَ الله - جلّ شأنه - ونفوسُهم في الوقت ذاته مليئةٌ بحبّ الاستطلاع على معاني الحجّ وحِكَمه وأسراره من خلال أجواءِ النسُك والتنقّل في عرصاتِ المشاعر المقدَّسة.
اليوم الخميس 29 ذو القعدة يغرب الهلال ( في مدينة الرياض ) الساعة الخامسة و 41 دقيقة أي بعد غروب الشمس بـ 24 دقيقة ، ويتوقع رؤية هلال شهر ذي الحجة بعد غروب شمس هذا اليوم . {ولهذا نذكر من أراد أن يضحي بالمبادرة إلي أخذ ما يحتاجه من الشعر وتقليم الأظافر قبل غروب شمس هذا اليوم }..
لمن يتذكروننا بالخير يارب الخير اذكرهم ووفقهم لما تحب وترضى .. واسمعني عنهم ما به النفس تسعد وتحيا .. ولا تنسهم ذكرك سرا وجهرا.. وابلغهم سلاما غاليا يفوح مسكا وعطرا ... رزقكم الله خير هذا اليوم وخير مافيه وخير ما بعده .. _ جمعة طيبة _
سوف يتم اعادة برنامج بيوت مطمئنة على أذاعة القران الكريم الليلة في تمام الساعة 10مساء بتوقيت مكة المكرمه وعنوان هذه الحلقه عنواااان مميز جدآآآ وضيفه ايضآ مميز مع مقدم البرنامج المتالق دائم الشيخ / عادل عبدالله العبد الجبار
عنوااان الحلقه شامل لجميع الفئات السنيه من رجال ونساء واطفال وبنات وحتى جميع مختلف الطبقات التعليميه
لذا نهيب بكم وننصحكم بالاستماع لحلقة هذه الليله ولا تفوتون هذه الفرصه عليكم والله يحفطكم ويرعاكم
***ملاحظه مهمه ***
الحلقه تبث مباشرة كل يوم { الثلاثاء } عصرآ بتوقيت مكة المكرمه لكي تتمكنو من الاتصال على البرنامج والمشاركه المفيده .
قال ابن تيمية رحمه الله :قال سعيد بن جبير رحمه الله : إن العبد ليعمل الحسنة فيدخل بها النار وإن العبد ليعمل السيئة فيدخل بها الجنة
وذلك أنه يعمل الحسنة فتكون نصب عينه ويعجب بها ويعمل السيئة فتكون نصب عينه فيستغفر الله ويتوب إليه منها وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : الاعمال بالخواتيم
والمؤمن إذا فعل سيئة فان عقوبتها تندفع عنه ببعض ألأسباب الاتيه : *أن يتوب فيتوب الله عليه فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له. *أو يستغفر فيغفر له. *أو يعمل حسنات تمحوها فإن الحسنات يذهبن السيئات. *أو يرحمه ارحم الراحمين.
فمن أخطأته هذه الأسباب فلا يلومن إلا نفسه كما قال تعالى فيما يروي عنه رسوله صلى الله عليه وسلم: " يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه" . مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية 10 / 45 .
- أخلص لله في دعائك، ولا تدعو إلا الله - سبحانه -، فإن الدعاء عبادة من العبادات، بل هو من أشرف الطاعات وأفضلِ القربات، ولا يقبل الله من ذلك إلا ما كان خالصا لوجهه الكريم، قال الله - تعالى -: (وَأَنَّ الْمَسَـاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُواْ مَعَ اللَّهِ أَحَداً) الجن: 18، وقال - تعالى -: (فَادْعُواْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَـافِرُونَ) غافر: 14، و عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له: ((إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله)) رواه أحمد (1/293، 307)، والترمذي (2511)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (7957) 2- اصبر ولا تستعجل الإجابة، فإن نفذ صبرك فأنت الخاسر.. أسأت الأدب مع الله، فصرت احد رجلين: إما منان وإما بخيل، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت فلم يستجب لي)) رواه البخاري في الدعوات (6340)، ومسلم في الذكر والدعاء (2735). وعنه أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل)). قيل: يا رسول الله، ما الاستعجال؟ قال: ((يقول: قد دعوت، وقد دعوت، فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك، ويدع الدعاء)) رواه مسلم في الذكر والدعاء (2735). •~••~•
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ أَعْظَمَ النَّاسِ فِرْيَةً لَرَجُلٌ هَاجَى رَجُلًا فَهَجَا الْقَبِيلَةَ بِأَسْرِهَا وَرَجُلٌ انْتَفَى مِنْ أَبِيهِ وَزَنَّى أُمَّهُ". أخرجه البخاري فى الأدب المفرد (1/302 ، رقم 874) ، وابن ماجه (2/1237 ، رقم 3761) قال البوصيري (4/123) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات . وابن حبان (13/102 ، رقم 5785) والبيهقي (10/241 ، رقم 20918) وصححه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 1066).جاء في "فيض القدير بشرح الجامع الصغير": (أعظم الناس فرية) أي كذباً (القبيلة بأسرها) أي كلها لإنسان واحد منهم كان ما يقتضيه لأن القبيلة لا تخلو من عبد صالح فهاجى الكل قد تورط في الكذب على التحقيق فلذلك قال: أعظم فرية. انتهى. وهذا الحديث يطبق للأسف على واقعنا المعاصر فحل مكان الشعر المذكور ما هو أفظع منه ألا وهي النكات التي تطلق على أهل مدينة أو حتى بلد بأكملها فيرمونهم بالغباء أو بالفسق أو بما سوى ذلك من صفات ذميمة وما يدري ذلك الذي يحكي النكتة أنه قد حمل أوزار ذم أهل البلد كلهم وقد يبلغ عددهم عشرات الألوف بل الملايين.
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْكِتَابِوالسُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة